منتدى التوام الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التوام الجزائري

من طرف الجزائري -المسيلة- بوسعادة
 
dr-saidالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
قنوات اسلامية

..

 

نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Remote_01
نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Remote_02 قناة المجد للقرآن الكريم نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Remote_04
نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Remote_05
نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Remote_06 قناة المجد للحديث النبوي الشريف نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Remote_08
نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Remote_09
نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Remote_10 قناة الحكمة نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Remote_12 قناة الناس نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Remote_14
نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Remote_15
نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Remote_16 قناة هدى نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Remote_18 قناة الرحمة نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Remote_20
نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Remote_21
نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Remote_22 قناة الخليجية نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Remote_24 قناة صفا نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Remote_26
نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Remote_27
نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Remote_28 قناة العفاسي نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Remote_30
نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Remote_31
نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Spacer نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Spacer نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Spacer نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Spacer نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Spacer نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Spacer نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Spacer نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Spacer نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Spacer



   

 


نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Spacer نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Spacer نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Spacer نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Spacer

 

.

 



نصرة لفلسطين
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تحميل برامج
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 نموذج باكالوريا 2008 BAC مادة علوم الطبيعة و الحياة ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
عضو مميز
المشرف العام


ذكر عدد الرسائل : 193
العمر : 33
الموقع : www.said.1talk.net
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : صابر في كل الاحوال
تاريخ التسجيل : 31/12/2007

$ جديد $
الجديد:
نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Left_bar_bleue10/10نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Empty_bar_bleue  (10/10)

نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. Empty
مُساهمةموضوع: نموذج باكالوريا 2008 BAC مادة علوم الطبيعة و الحياة ..   نموذج باكالوريا 2008 BAC  مادة علوم الطبيعة و الحياة  .. I_icon_minitimeالثلاثاء 22 يناير - 23:09

الجزء الاول ( 10 نقاط )
السؤال الأول :
تمثل خريطة الوثيقة (1) كل من خطوط متساوية العمق ، البؤر الزلزالية و مناطق تواجد البراكين النشطة على مستوى خندق طانغا-كرمادك ( Tanga – Kermadec ) في المحيط الهادي .
















يلخص جدول الوثيقة (2) عمق البؤر الزلزالية (المقطع ا-ب الوثيقة 1 ) بدلالة البعد عن الخندق باتجاه الغرب .









1 ـ أ ـ ترجم النتائج المحصل عليها في جدول الوثيقة (2) إلى منحنى بياني على معلم متعامد و متجانس تمثل فيه عمق البؤر الزلزالية بدلالة البعد عن الخندق .
ب ـ ماذا يطلق على هذا المنحنى ؟
2 ـ حدد الميل و على ماذا يدل ؟
3 ـ كيف تفسر وجود البراكين في منطقة الصفائح المتراكبة (chevauchantes) ؟
4 ـ حدد الصفيحة التي تغوص تحت الصفيحة الأخرى ؟
السؤال الثاني :
نضع مسحوق أوراق نبات السبانخ في وسط مناسب ثم نخضعها لعملية الطرد المركزي فنحصل على مستخلص خلوي به صانعات خضراء و ميتوكوندريات، ينقل هذا المستخلص إلى مسبار حيث يكون الوسط خال من غاز ثاني أكسيد الكربون ، يضاف لهذا الوسط خلال فترات معينة ( 1 و 2 و 3 ) كاشف هيل المتمثل في (DCPIP )
ـ يأخذ (DCPIP ) لون أزرق عندما يكون مؤكسد و عديم اللون عندما يكون مرجع .
النتائج المحصل عليها على شاشة الجهاز المدعم بالحسوب ممثلة بالوثيقة التالية :








حالة (DCPIP ):
• يأخذ اللون الأزرق في (1) و (2 ) و( 3 ) و (هـ) .
• يكون عديم اللون في (جـ) و( د) و( و) .
ـ بين انطلاقا من النتائج المحصل عليها و الممثلة بالوثيقة:
1 ـ أن الصانعات الخضراء المعزولة يمكن أن تطرح غاز الـ O2 في غياب غاز الـ CO2 .
2 ـ أن طرح الـ O2يتطلب وجود مؤكسد في الوسط .
3 ـ أن كاشف هيل يتم إرجاعه في وجود الضوء .
4 ـ أن طرح الـ O2 مرتبط بإرجاع كاشف هيل .

الجزء الثاني ( 10 نقاط )
الوضعية :

تعاني قارتنا ألإفريقية من عدة مشاكل، كالحروب ،الجفاف ،والكثير من الأمراض المعدية التي ساهمت بدرجة كبيرة في تخلفها ولعل أشدها وطأة مرض النوم الذي تسببه طفيليات تنقل إلى الإنسان عن طريق ذبابة تسي تسي و الذي استعصي القضاء عليه.
قدم بالاعتماد على الوثائق التالية ومعارفك تفسيرا علميا لانتشار هذا المرض رغم تطور البحث التكنولوجي لقضاء على هذا المرض أو الوقاية منه و أقترح حلولا للقضاء على هذه الطفيليات.

الوثيقة1
سمحت بعض الطرق التقليدية بالقضاء على ذبابة النوم (تسي تسي) في جزيرة زنزبار(جمهورية تانزانيا)
وذلك بإطلاق ذباب عقيم في الطبيعة ، مصاحب باستعمال مبيد حشري يطلي على ظهور البهائم




























































الإجابة و سلم التنقيط

الجزء الأول:
السؤال الأول :
رقم السؤال عناصر الإجابة سلم التنقيط
1 ـ أ







ـ ب

2


3


4 الرسم البياني :







يدعى هذا المنحنى بمخطط بنيوف .

ـ الميل = 40 °
ـ يدل على وجود حركة تقارب بين صفيحة الهادي و صفيحة الهند أسترالية .

تتشكل الماغما في البرنس الليتوسفيري للصفيحة المتراكبة ثم تصعد شاقوليا .

تغوص صفيحة الهادي أسفل صفيحة الهند أسترالية . 1 ن






0.5 ن


0.5 ن
1 ن

1 ن

1 ن

المجموع 5 نقاط
السؤال الثاني :

رقم السؤال عناصر الإجابة سلم التنقيط
1




2





3



4 رغم غياب الـ CO2 و في وجود كل من الضوء و مستقبل الإلكترونات (DCPIP) نسجل زيادة في تركيز الـ O2 في الوسط ( من ب إلى جـ أو من هـ إلى و كما في المنحنى ) مما يدل على طرحه من طرف الصانعات الخضراء المعزولة .

قبل إضافة مستقبل الإلكترونات (DCPIP) و بوجود الضوء نسجل تناقص في الـ O2 ( الجزء أ ـ ب من المنحنى ) دلالة على إستهلاكه من طرف الميتوكوندري ( بعملية التنفس ) و على إثر إضافة DCPIP ( الجزء ب ـ جـ من المنحنى ) نسجل زيادة في تركيز الـ O2 في الوسط مما يدل على أن طرح الـ O2 يتطلب وجود مستقبل للإلكترونات .

رغم وجود كاشف هيل (DCPIP) و في غياب الضوء ( النقطة 3 من المنحنى ) نلاحظ تناقص في الـ O2 و بتوفر الضوء ( النقطة هـ ) يستأنف طرح الـ O2 مما يدل على أن طرح الـ O2 يتطلب وجود الضوء .

في حالة نفاذ DCPIP من الوسط ( النقطة جـ أو د من المنحنى ) أي في حالة إرجاعه نلاحظ تناقص في تركيز الـ O2 فطرح الـ O2 مرهون باستهلاك DCPIP أي إرجاعه . 1 ن




1 ن





1.5 ن



1.5 ن

المجموع 5 نقاط















الجزء الثاني
الوضعية
شبكة التقويم :

م1 : الوجه م2 : الاستعمال الصحيح لأدوات المادة م3 : الانسجام م4 : الاتقان

م4 م3 م2 م1 المؤشـــــــــــــــــــــــــــــــرات






































1 ن
































3 ن


ن3




ن2






مؤ: يقدم تفسيرا للوضعية و يقترح حلولا

مؤ1 : يختار الوثائق المناسبة : 1 و3 و 4

مؤ2:يستخرج من الوثائق المعلومات الضرورية :
ـ تبين الوثيقة 1 الطريقة البيولوجية للقضاء على الذبابة

ـ تظهر الوثيقة 3 أ أنه قبل القضاء علي الطفيلي نهائيا تظهر مجموعة جديدة من الطفيلي وتتكاثر مما يحفز الجهاز المناعي علي التدخل من جديد للقضاء عليه ، إلا أنه و قبل القضاء عليه نهائيا تظهر مجموعة أخرى وهكذا دواليك .
ـ تظهر الوثيقة 3ب أن كل شوكة من المنحنى تمثل نوعا من الأجسام المضادة النوعية المفرزة من طرف الجهاز المناعي ضد كل نمط من أنماط الطفيلي.
ـ تبين الوثيقة 4 أن الطفيلي الأول يتحول إلى طفيل ثان يختلف عنه ببروتين غشائي

مؤ 3 : يربط علاقة بين الوثائق 1 ، 3 و 4 ليفسر لماذا استعصي القضاء على هذا الطفيلي


مؤ1: الطفيلي له قدرة التحول قبل أن تقضي عليه العضوية بغلوبيليناتها المناعية ولذلك لم تتمكن البيوتيكنولوجيا من وضع حد لانتشاره ،ومن جهة أخرى يعود انتشاره إلى كثرة الكائنات المضيفة والناقلة له .

مؤ 2 : يقدم اقتراحين على الأقل للقضاء على ذبابة التسي تسي :
ـ المكافحة البيولوجية (استعمال حشرات لها القدرة على القضاء على الذبابة ) .
ـ المكافحة الكيميائية (استعمال المبيدات للحد من انتشارها )


الابداع



م1

م2



















م3










م 4

الإجابة المنتظرة من طرف التلميذ
ـ المقدمة : ـ
للعضوية القدرة على الدفاع ضد كل العناصر الغريبة التي تغزوها لامتلاكها جهازا مناعيا ، وتتوقف نجاعة هذا الأخير في قدرته على الدفاع عن العضوية من جهة ، و تنوع الأجسام الغريبة من جهة أخرى كما في حالة طفيل التريبانوزوم .
ـ العرض : ـ
ـ باستغلال الوثائق 3،4،5 يتضح مايلي :
ـ أن طفيل مرض النوم يتطور ويتكاثر في دم الإنسان الذي يتعرض إلى لدغة ذبابة التسي تسي .
ـ تقوم عضوية المصاب بفضل الجهاز المناعي بالدفاع ضد هذا الطفيل بالقضاء عليه غير أن ذلك لا يكون كليا ، حيث تظهر الوثيقة 2 أ أنه قبل القضاء عليه نهائيا تظهر مجموعة جديدة من الطفيل وتتكاثر مما يحفز الجهاز المناعي علي التدخل من جديد للقضاء عليها ، إلا أنه و قبل القضاء عليه نهائيا تظهر مجموعة أخرى وهكذا دواليك .
ـ الوثيقة 2ب تظهر أن كل شوكة من المنحنى تمثل نوعا من الأجسام المضادة النوعية المفرزة من طرف الجهاز المناعي ضد كل نمط من أنماط الطفيل.
الأجسام المضادة عبارة عن بروتينات نوعية تفرزها الخلايا البلازمية الناتجة عن تكاثر و تمايز اللمفويات B المنشطة إثر التعرف على مولد الضد بتدخل البلعميات التي ابتلعته (لاحظ مخطط مراحل الاستجابة المناعية الخلطية .
ـ بما ان الطفيل ، قبل القضاء عليه ، يتحول ليظهر في مجموعة جديدة ، يتسبب ذلك في تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج أجسام مضادة نوعية ضد كل مجموعة جديدة .
ـ تبين الوثيقة 3 أن الطفيل الأول يتحول إلى طفيل ثان يختلف عنه ببروتين غشائي : البروتينات عبارة عن تسلسل لمجموعة من الأحماض الأمينية تتركب إثر ترجمة رسالة الـ ARN m التي تنسخ انطلاقا من المورثة ، فكل تغير يصيب المورثة يؤدي إلى ARN mيرفق بظهور بروتين غشائي جديد .
ـ فالطفيل له قدرة التحول قبل أن تقضي عليه العضوية بغلوبيليناتها المناعية ولذلك لم تتمكن البيوتيكنولوجيا من وضع حد لانتشاره ،ومن جهة أخرى يعود انتشاره إلى كثرة الكائنات المضيفة والناقلة له .
ـ الحل المقترح للقضاء على هذا الطفيل هو :
ـ المكافحة البيولوجية (استعمال حشرات لها القدرة على القضاء على الذبابة ) .
ـ المكافحة الكيميائية (استعمال المبيدات للحد من انتشارها ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://said.1talk.net
 
نموذج باكالوريا 2008 BAC مادة علوم الطبيعة و الحياة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوام الجزائري :: باكالوريا 2008 بالجزائر...؟؟-
انتقل الى: